الزهرة الدمشقية
الزهرة الدمشقية
تشريح و فيزيولوجيا الجلد
البشرة الجافة
البشرة الدهنية
البشرة المختلطة
البشرة الحساسة
حب الشباب
أشعة الشمس و الجلد
البرونزاج
التصبغات الجلدية
بشرة الحامل
بشرة الرضع
بشرة الرجال
شيخوخة الجلد
التشققات الجلدية
السيللوليت
تشريح و فيزيولوجيا الشعرة
الشعر الجاف
الشعر الدهني
الشعر الخشن و المتقصف
الشعر الرفيع و الناعم
تساقط الشعر الموسمي
تساقط الشعر و الحمل
تساقط الشعر الاندروجيني عند المرأة
الصلع الاندروجيني
تساقط الشعر و الأمراض
تساقط الشعر و الأدوية
القشرة
إزالة الشعر الزائد
الشعرانية
فرط التعرق
صحة و جمال الأظافر
التدخين و البشرة ...

 

 

بشرة شاحبة و مترهلة , نظرة قاسية , ابتسامة صفراء ...

عشر سنوات من التدخين , كفيلة بأن تمنح المدخن سحنة خاصة , تسمى (Smoker’s Face  ) .

 

يحوي دخان السيجارة على أكثر من 4000 مركب كيميائي , منها غاز أحادي أكسيد الكربون ( Monoxyde de Carbone ) , و مواد مخرشة ( Aldéhydes , Phenols , ... ) , النيكوتين ( Nicotine ) و مشتقاته , القطران ( Goudron ) , التي يمكن أن تؤثر في مستوى الجلد و المخاطيات .

 

شدة هذه التأثيرات تختلف من شخص إلى آخر , حسب قابلية الشخص للتأثر ( عامل وراثي ) , و حسب عدد السيجارات التي يدخنها في اليوم الواحد , و حسب شدة تعرضه للأشعة فوق البنفسجية ( أشعة الشمس ) .

 

·         التدخين و الشيخوخة المبكرة :

يسبب التدخين ارتخاء الجلد و فقدانه لمرونته , خاصة في الأماكن المكشوفة و المعرضة لأشعة الشمس ( الوجه و العنق ) , مما يؤدي إلى الظهور المبكر للتجاعيد الصغيرة , التي تأخذ شكل شعاعي حول الفم , و الجهة الخارجية لحول العينين , و التجاعيد العميقة , التي تتوزع في بعض الأماكن من الوجه , و بشكل خاص في الجبهة , و الجهة الجانبية للخدين .

و بعود سبب ذلك إلى إلحاقه الأذى بألياف الكولاجين و الايلاستين , التي تمنح الجلد مرونته .

فقد أثبتت الدراسات أن التدخين يسبب :

-         تنشيط المورثة MMP-1 المسؤولة عن اصطناع أنزيم ( Metalloproteinase-1 ) الذي يسبب تحلل الكولاجين .

-         إنتاج مفرط لخميرة الـ ( Elastase ) المحللة للايلاستين .

-         ضعف القدرة على إنتاج ألياف مرنة جديدة , بسبب ضعف التروية الدموية للأنسجة , الناتج عن الأذى الذي يلحقة التدخين بالأوعية الدموية .

كما يجب الذكر أن تأثير التدخين على الشيخوخة عند النساء أكبر منه عند الرجال , و ذلك لأن النيكوتين يملك دوراً مضاداً للاستروجينات ( الهرمونات النسائية ) , مما يسبب شيخوخة مبكرة ناتجة عن نقص هرموني .

 

 

تبين الصورة شقيقتان توأمان , تبلغان من العمر 52 سنة , عاشتا في نفس المدينة , و اتبعتا النمط نفسه من الحياة , و تعرضا تقريباً إلى نفس المقدار من الأشعة الشمسية , الاختلاف الوحيد بينهما , هو أن الأولى مدخنة , و الثانية لم تدخن سيجارة واحدة في كل حياتها .

 

·         التدخين و شحوب لون البشرة :

يسبب التدخين شحوباً في البشرة , و تصبح ذات لون مصفر أو مائل للرمادي , كما تزيد الهالات السوداء تحت العينين وضوحاً و اتساعاً .

و ذلك لأن النيكوتين يسبب تقبض الأوعية الدموية ( اصفرار الجلد ) , كما أن أحادي أوكسيد الكربون يحتل مكان الأوكسجين في الكريات الحمراء , فيصبح الدم أقل إشباعاً بالأوكسجين ( دم قاتم ) .

كما أن كلا الأمرين ( تقبض الأوعية , نقص أكسجة الدم ) , يسببان نقص تزويد الخلايا الجلدية بالأوكسجين , و يعرقل عملية التخلص من السموم التي تتراكم في أنسجة الجلد ( شحوب الجلد ) .

 

·         التدخين و جفاف البشرة :

نقص تزويد أنسجة الجلد بالعناصر الغذائية و الأوكسجين , و يجعل البشرة أكثر جفافاً , و جفاف البشرة يعزز الظهور المبكر للتجاعيد الناعمة .  

 

·         التدخين و التئام الجروح :

يسبب التدخين تأخر عملية التئام الإصابات الجلدية المختلفة ( الجروح و القروح و الحروق ) , بسبب إحداثه تقبض للأوعية , و زيادة في لصوقية الصفيحات الدموية , و إنقاص تزويد الأنسجة بالأوكسجين .

كما يطلب جراحي التجميل الانقطاع عن التدخين لمدة شهر إلى سنة قبل إجراء عمليات الشد , و ذلك بسبب احتمال تفزر الجرح عند المدخنين , و زيادة خطر الإصابة بالإنتانات الثانوية لديهم .

 

·         التدخين و الأمراض الجلدية :

أثبتت بعض الدراسات أن التدخين عامل مسبب لتفاقم بعض الأمراض الجلدية الالتهابية , مثل الصدفية (Psoriasis ) , و التهاب الجلد الاستشرائي (Dermatite Atopique ) و بعض أنواع الأكزيما (Eczémas de Contact  ) .

بالإضافة إلى زيادة نسبة اضطرابات الغدد الدهنية بين المدخنين , مثل الخراجات الجلدية ( Kystes Epidermiques ) , و حب الشباب ( Acné ) و خاصة حب الشباب الذي يظهر بعد سن الخامسة و العشرين .

يجب أن لا ننسى الأمراض الجلدية المهنية ( التحسس و التهيج الجلدي ) , التي يسببها التماس مع التبغ , لبعض العاملين في مجال زراعة التبغ , و تصنيع السجائر .

 

·         التدخين و الأمراض السرطانية :

يعد التدخين المسئول المباشر عن الإصابة ببعض سرطانات الشفة , و التجويف الفموي , و الناحية الشرجية التناسلية .

أما بالنسبة لسرطان الجلد الـ ( Mélanome ) , فلا يعتبر التدخين عاملاً مسبباً لزيادة احتمال الإصابة به , و لكن النمو السرطاني يكون أكثر أهمية , و نسبة الوفيات تكون أكبر بين المدخنين .

 

·         التدخين و الملحقات الجلدية ( الشعر و الأظافر ) :

الشعر : نقص التروية الدموية التي يحدثها التدخين , تؤثر على نوعية الشعر , فيصبح أكثر جفافاً , و أكثر قابلية للتكسر , كما يفقد لمعانه , و يظهر الشيب فيه في عمر مبكر .

الأظافر : يسبب التدخين تلون نهايات الأصابع و الأظافر بلون أصفر مائل للبني الرمادي , بسبب تراكم القطران و النيكوتين , كما تصبح الأظافر أكثر جفافاً , و أكثر قابلية للتكسر .

 

                                                                              الدكتورة الصيدلانية غزل محمد حاج خليل

 

Go Back
اشترك معنا
لتصلك آخر المستجدات في مجال البشرة والتجميل
استشارات مجانية  
  استشارات مجانية في مجال البشرة والتجميل  
   تابع موقعنا على  
  FaceBook account  

إضافة للمفضلة   ارسل لصديق
الصفحة الرئيسية من نحن استشارات مجانية مواضيع منوعة اشترك معنا اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للزهرة الدمشقية © 2011
FoxForWeb