الزهرة الدمشقية
الزهرة الدمشقية
تشريح و فيزيولوجيا الجلد
البشرة الجافة
البشرة الدهنية
البشرة المختلطة
البشرة الحساسة
حب الشباب
أشعة الشمس و الجلد
البرونزاج
التصبغات الجلدية
بشرة الحامل
بشرة الرضع
بشرة الرجال
شيخوخة الجلد
التشققات الجلدية
السيللوليت
تشريح و فيزيولوجيا الشعرة
الشعر الجاف
الشعر الدهني
الشعر الخشن و المتقصف
الشعر الرفيع و الناعم
تساقط الشعر الموسمي
تساقط الشعر و الحمل
تساقط الشعر الاندروجيني عند المرأة
الصلع الاندروجيني
تساقط الشعر و الأمراض
تساقط الشعر و الأدوية
القشرة
إزالة الشعر الزائد
الشعرانية
فرط التعرق
صحة و جمال الأظافر
ما هي المنتجات التجميلية و ما الفرق بينها و بين المنتجات الدوائية ... ؟

 

 

علمياً و تشريعياً , تعرف مستحضرات التجميل على أنها , المواد أو المستحضرات المصممة بهدف تطبيقها على الأجزاء السطحية من الجسم البشري  ( البشرة , الشعر , الأظافر , الشفتين ,  الأعضاء التناسلية ) , بالإضافة إلى الأسنان و مخاطية الفم , و ذلك بغرض ( التنظيف , التعطير , التخلص من الروائح غير المرغوب بها و تعديل المظهر الخارجي لمختلف هذه الأجزاء أو المحافظة عليها في حالة جيدة ) .

 

أما الدواء , فهو كل مادة أو مستحضر يملك خواص علاجية أو وقائية من الأمراض البشرية  أو الحيوانية , و كذلك كل منتج يمكن وصفه  للإنسان أو للحيوان بناء على تشخيص طبي , و يؤدي إلى تصحيح أو تعديل في الوظائف العضوية .

 

بعبارة أبسط يمكن القول أن ... الدواء يملك تأثيرات علاجية , يصرف لشخص مريض و يؤخذ تحت إشراف طبي , أما مستحضرات التجميل فتملك  تأثيرات فيزيولوجية , تستخدم على البشرة و الأغشية المخاطية من قبل شخص سليم ( غير مريض ) .

 

كما يملك الدواء , بالإضافة إلى خواصه العلاجية خواص سمية لا يستهان بها , إذا استعمل بجرعات غير الجرعات الموصى بها , أو في حال استعماله بطريقة خاطئة .

 

أما مستحضرات التجميل , فيجب أن لا تسبب أي نوع من أنواع السمية , لا في ظروف الاستعمال العادية , و لا حتى عند استعمالها بشكل خاطى في أي حال من الأحوال .

 

وهي موضوعة بشكل مباشر تحت تصرف الناس , و يمكن شراء الكثير منها خارج الصيدليات .

 

لذلك و لضمان سلامة المستهلك , فعلى المستحضرات التجميلية أن تخضع إلى قوانين تحدد نوع و تركيز المواد الداخلة في تركيبها , و إلى كل اختبارات الأمان المطلوبة .

 

و هناك فهارس رسمية تحدد المواد التي يمنع و المواد التي يسمح استعمالها في مستحضرات التجميل , مع التراكيز الأعلى المسموح , و مع شروط ادخلها ضمن الصيغة .

 

لذلك يجب تجنب استعمال المستحضرات التجميلية غير الخاضعة للرقابة و المحضرة من قبل غير المختصين ( غيرالصيادلة أو الكيميائيين الحاصلين على درجة ماجستير في التجميل ) .

 

ملاحظة : في بلدان العالم الثالث , بسبب جهل المواطن بأبسط القواعد الطبية و الصيدلانية , و بسبب تأخر و تخلف الرقابة الصيدلانية في هذه البلدان , يروج للكثير من المستحضرات غير النظامية في وسائل الاعلام و حتى الرسمية منها .

 

لذلك يجب توخي الحذر و عدم استعمال أي مستحضر دون استشارة الصيدلي المختص .

 

Go Back
اشترك معنا
لتصلك آخر المستجدات في مجال البشرة والتجميل
استشارات مجانية  
  استشارات مجانية في مجال البشرة والتجميل  
   تابع موقعنا على  
  FaceBook account  

إضافة للمفضلة   ارسل لصديق
الصفحة الرئيسية من نحن استشارات مجانية مواضيع منوعة اشترك معنا اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للزهرة الدمشقية © 2011
FoxForWeb