الزهرة الدمشقية
الزهرة الدمشقية
تشريح و فيزيولوجيا الجلد
البشرة الجافة
البشرة الدهنية
البشرة المختلطة
البشرة الحساسة
حب الشباب
أشعة الشمس و الجلد
البرونزاج
التصبغات الجلدية
بشرة الحامل
بشرة الرضع
بشرة الرجال
شيخوخة الجلد
التشققات الجلدية
السيللوليت
تشريح و فيزيولوجيا الشعرة
الشعر الجاف
الشعر الدهني
الشعر الخشن و المتقصف
الشعر الرفيع و الناعم
تساقط الشعر الموسمي
تساقط الشعر و الحمل
تساقط الشعر الاندروجيني عند المرأة
الصلع الاندروجيني
تساقط الشعر و الأمراض
تساقط الشعر و الأدوية
القشرة
إزالة الشعر الزائد
الشعرانية
فرط التعرق
صحة و جمال الأظافر
نزع الشعر بالشمع

  

طريقة شائعة جداً , تستخدم عند 40% من النساء , و تضمن الحصول على بشرة نظيفة و خالية تماماً من الشعر , لمدة 3 أسابيع تقريباً .

 

يتكون الشمع من مادة راتنجية طبيعية و شمع النحل الطبيعي , و هو يؤخر نمو الشعر , و يقلل ظهور الشعر تحت الجلد و ظهور الحبوب الصغيرة , و هو يسبب بعض الألم خاصة في المرة الأولى لاستعماله , و لكن ذلك يخف مرة بعد مرة .

 

إرشادات و نصائح :

-         إجراء تقشير سطحي لطيف ( Gommage ) , للمنطقة التي يراد نزع الشعر منها , في اليوم الذي يسبق جلسة نزع الشعر , ثم ترطيبها باستخدام حليب أو كريم مرطب .

-         تعقيم المواد المستخدمة قبل البدء و بعد الانتهاه من عملية نزع الشعر , إذا كانت قابلة للاستعمال لأكثر من مرة , بالاضافة إلى ضرورة تعقيم اليدين لتجنب الإصابة بالإنتانات ( التهاب الجريبات الشعرية ) , و نمو الشعر تحت الجلد .

-         تعقيم البشرة بمطهر لطيف غير كحولي مثل الهيكزاميدين , أو بالماء و الصابون المطهر , قبل البدء بعملية نزع الشعر .

-         غسل البشرة بالماء و الصابون , بعد انتهاء العملية و إزالة كل أثار الشمع المتبقية , ثم ترطيبها باستخدام كريم أو حليب مرطب و مهدئ , خالي من الكحول .

-         تجنب تعريض البشرة مباشرة لأشعة الشمس , و الإبتعاد عن استخدام الديودورونات ( مضادات التعرق ) و العطور و المستحضرات الحاوية على الكحول , لمدة 24 ساعة بعد جلسة نزع الشعر .

 

هناك عدة أنواع للشمع :

 

·            الشمع البارد :

  

ينصح به لدي النساء اللواتي لايتحملن الحرارة , أو اللواتي يعانين من مشاكل وعائية و تنفسية مزمنة ( دوالي , بثور وردية , ربو , تحسس ) .

و هي تكون معدة على شكل شرائح , تطبق مباشرة على البشرة , و تترك قليلاً , مع قليل من الفرك براحة اليد , ثم تنزع بسرعة و بعكس اتجاه نمو الشعر .

للحصول على نتيجة مثلى , في بعض الأحيان يتوجب إعادة العملية على نفس المكان مرة أخرى لإزالة , ما تبقى من الشعر بعد المرة الأولى .

ينصح بها في الأماكن ذات الشعر الناعم ( الرجلين و اليدين ) , و لكن لا ينصح باستعمالها في الأماكن الذي يكون فيه الشعر غزير و سميك , كشعر الابطين و العانة , كما لا ينصح باستعمالها لازالة شعر الوجة ( بشرة الوجه شديدة الحساسية ) .

 

·            الشمع الفاتر :

يتكون من شمع النحل و السكر و مادة راتنجية صمغية طبيعية , و يكون إما على شكل قطع صغيرة , ذات درجة انصهار غير عالية , أو معبأ ضمن عبوات رول جاهزة للاستعمال .

يذاب الشمع , و يمد على سطح البشرة باتجاه نمو الشعر , ثم تنزع الشريحة بالعكس و بسرعة .

لنجاح العملية يجب اتباع التعليمات الموصوفة على العبوة بشكل دقيق .

و هي تعطي نتيجة جيدة جداً , و بشرة خالية تماماً من الشعر , ( بشكل عام لا يعود الشعر للظهور قبل 3 أسابيع ) .

 

·            الشمع الساخن :

 

 

هذا النوع من الشمع يتكون من شمع النحل فقط , ذو درجة الانصهار العالية نسبياً , لذلك فهو يبدي خطر الإصابة بالحروق , عند سوء الاستعمال , و لا ينصح باستعماله عند الاشخاص الذين يعانون من مشاكل وعائية و تنفسية مزمنة ( دوالي , بثور وردية , ربو , تحسس ) .

و هو يستعمل بنفس طريقة استعمال الشمع الفاتر , لكن يتطلب خبرة و مهارة في تطبيقه , و هو يعطي نتيجة ممتازة حيث أنه يوسع المسامات و يسمح بنزع أقصر الأشعار .

ملاحظة :

إذا تعرض الجلد لحرق بسيط بسبب الشمع الساخن , يجب غسله بالماء البارد لعدة دقائق لتبريد البشرة بعمق , ( ليس الهدف من هذه العملية تخفيف الاحساس بالألم فقط و إنما تنشيط عملية تجدد البشرة أيضاً ) , كما يجب الانتباه إلى تجنب دهن المكان المصاب مباشرة بالكريمات أو الزيوت .

أما بالنسبة للحروق الشديدة فإنه يجب استشارة الطبيب .

 

Go Back
إضافة للمفضلة   ارسل لصديق
اشترك معنا
لتصلك آخر المستجدات في مجال البشرة والتجميل
استشارات مجانية  
  استشارات مجانية في مجال البشرة والتجميل  
   تابع موقعنا على  
  FaceBook account  

الصفحة الرئيسية من نحن استشارات مجانية مواضيع منوعة اشترك معنا اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للزهرة الدمشقية © 2011
FoxForWeb