الزهرة الدمشقية
الزهرة الدمشقية
تشريح و فيزيولوجيا الجلد
البشرة الجافة
البشرة الدهنية
البشرة المختلطة
البشرة الحساسة
حب الشباب
أشعة الشمس و الجلد
البرونزاج
التصبغات الجلدية
بشرة الحامل
بشرة الرضع
بشرة الرجال
شيخوخة الجلد
التشققات الجلدية
السيللوليت
تشريح و فيزيولوجيا الشعرة
الشعر الجاف
الشعر الدهني
الشعر الخشن و المتقصف
الشعر الرفيع و الناعم
تساقط الشعر الموسمي
تساقط الشعر و الحمل
تساقط الشعر الاندروجيني عند المرأة
الصلع الاندروجيني
تساقط الشعر و الأمراض
تساقط الشعر و الأدوية
القشرة
إزالة الشعر الزائد
الشعرانية
فرط التعرق
صحة و جمال الأظافر
ما هي القشرة و كيف تتشكل ... ؟

 

 

القشرة هي نشاط غير طبيعي للخلايا المشكلة لفروة الرأس , يجعلها تتجدد بسرعة كبيرة , بحيث لا يُترك الوقت للخلايا الميتة للانفصال بشكل منتظم عن سطح فروة الرأس , فتتجمع في قطع مسطحة , و عالقة على فروة الرأس , ثم تنفصل عنها بشكل مجموعات .

 

في الحالة الطبيعية , تتجدد فروة الرأس , كما كل جلد الجسم البشري مرة في الشهر , حيث تتشكل الخلايا الجديدة باستمرار في الطبقات العميقة للأدمة , ثم تهاجر ببطئ باتجاه سطح الجلد , دافعة بالخلايا الميتة التي فوقها إلى الأعلى ,  و بالتالي الانفصال عن سطح البشرة , تدريجياً و بشكل غير ملحوظ .

 

عندما تستعمر فطور Pityriasis فروة الرأس , فإنها تسبب زيادة في سرعة تجدد الخلايا الجلدية مرة كل ( 8 – 15 ) يوم و تهاجر هذه الخلايا الى السطح بسرعة ( 3 – 4 ) مرات أكبر من ذي قبل , و بشكل لا يترك للخلايا السطحية الوقت للانفصال عن سطح الجلد , مما يؤدي إلى تجمع الخلايا السطحية الميتة و تراكمها , ثم انفصالها على شكل مجموعات ( صفيحات ) صغيرة , تحت تأثير الحك او حف أسنان المشط .

   

تتغذى الفطور المسببة للقشرة ( Pityriasis ) , على الحموض الدسمة التي يوفرها الزهم ( الدهون المفرزة من قبل الغدد الدهنية ) , و هذا يعني أنها تفضل التكاثر على سطح فروة الرأس الدهنية , و تسبب تشكل القشرة الدهنية , و تتميز هذه القشرة بأنها تبقى عالقة على فروة الرأس , و تنفصل تحت تأثير الحك على شكل قطع سميكة ذات لون أبيض مصفر .

 

و لكن قد تتكاثر الفطور المسببة للقشرة على فروة الرأس الجافة أو العادية , حيث تتغذى على الكميات القليلة من الزهم الموجودة على فروة الرأس , مما يجعلها أكثر جفافا , و عندها تتشكل قشرة الرأس الجافة , التي تنفصل عن فروة الرأس , على شكل غبار ناعم أبيض اللون , يعلق بعضه على الشعر , و يسقط الباقي على الثياب , و هي تظهر عند الاشخاص ذوي الشعر الجاف أو العادي .

 

اعتماد فطور ( Pityriasis ) في التغذية على الحموض الدسمة , الموجودة في الزهم , تسبب تحللها و إنتاج حموضاً مخرشة لفروة الرأس , مما يؤدي الى توليد حكة مزعجة .

 

لكن هناك نوع آخر من القشرة , يصيب فروة الرأس شديدة الجفاف , لا يعود سببها إلى فطور Pityriasis , و إنما يعود إلى الجفاف الشديد لفروة الرأس , هذا الجفاف يؤدي الى تصدع فروة الرأس و تشققها , و تشكل قشرة تنفصل عن فروة الرأس على شكل غبار ناعم .

   

و هي تظهر أحيانا بعد استعمال الـ minoxidine  , الذي يحوي على نسبة كبيرة من الكحول الذي يجفف فروة الرأس .

 

Go Back
إضافة للمفضلة   ارسل لصديق
اشترك معنا
لتصلك آخر المستجدات في مجال البشرة والتجميل
استشارات مجانية  
  استشارات مجانية في مجال البشرة والتجميل  
   تابع موقعنا على  
  FaceBook account  

الصفحة الرئيسية من نحن استشارات مجانية مواضيع منوعة اشترك معنا اتصل بنا
جميع الحقوق محفوظة للزهرة الدمشقية © 2011
FoxForWeb